نبوءة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بحق اتباع فكر داعش والقاعدة نقلاً عن كتاب [داعش ومستقبل العالم] لمؤلفه عبد الرحمن البكري ( الهوامش – الجزء الخامس)؛

هوامش الفصل الثالث

(1) وورد هذا الحديث بنفس الألفاظ أو بلفظ آخر مقارب وبالذات خروج هؤلاء القوم في آخر الزمان عن علي بن أبي طالب وعبد الله بن مسعود ومالك بن أنس وأبي سعيد عن الكثير من أئمة الحديث كصحيح البخاري حديث رقم 4787 و5057 و6564 و6930 و7432 و4351، وأخرجه مسلم حديث رقم 1064 و1848، وأخرجه أبو داوود حديث رقم 4764 و4201، وأخرجه الترمذي عن عبد الله بن مسعود حديث رقم 2208، وأخرجه ابن ماجة عن أنس بن مالك حديث رقم 174، وأخرجه عن عبد الله بن مسعود حديث رقم167، وأخرجه النسائي حديث رقم 7335 و7336 و15298، وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى حديث رقم 25192 و25272، وفي مستدرك الحاكم الجزء 2 ص 147، وأخرجه أحمد بن حنبل في مسنده عن عبد الله بن مسعود وعلي بن أبي طالب حديث رقم 896 و1061 و1314 و1159 و3729، وأبو يعلى في مسنده أيضاً عن عبد الله بن مسعود وعلي بن أبي طالب حديث رقم 254 و308 و5274، وابن حبان في مسنده حديث رقم 6863، والداني في السنن الواردة في الفتن حديث رقم 282، وعبد الله بن أحمد في السنة حديث رقم 1352 و1359 و1360 و1361 و1362، والبزار في مسنده حديث رقم 779 و520 و521 و530، وابن أبي شيبة في مصنفه حديث رقم 175 و37216، وآخرون لا يسع المجال لذكرهم.

(2) لقد وردت العشرات من الأحاديث الصحيحة الأخرى عن أئمة الحديث بشأن أهل نجد وأن منهم قرن الشيطان كلما قطع نشأ قرن حتى يكون في بقيتهم الدجّال عن ابن عمرو وأبي هريرة وابن مسعود وسالم عن أبيه كما في البخاري حديث 1003 و3130 و3350 و4151 و5017 و6714 و6715، ومسلم حديث رقم 5298 و5299 و5300 و5303، وسنن الترمذي حديث رقم 4051 وابن حبان حديث 6774 و6775 و7425، وموطأ مالك حديث رقم 1787، وابن أبي شيبة حديث رقم 31822، ومسند أحمد بن حنبل حديث رقم 4552 و4843 و4970 و5264 و5284 و5516 و5754 و5832 و5876 و5936 و6088 و6141 وأبي يعلى الموصلي في مسنده حديث رقم 76 و5321، والطبراني في الأوسط حديث رقم 394 و1960 و7634 و8234، وفي الصغير رقم 865، وفي مسند الشاميين 2886 و3068، والبيهقي في شعب الإيمان حديث رقم 5116 وفي دلائل النبوة حديث رقم 2742، والداني في السنن حديث رقم 46 و45 و44 و43، والحاكم النيسابوري حديث 8702 و8635، وحلية الأولياء حديث رقم 7969 وآخرين لا يسع المجال لذكرهم.

(3) اللفظ الأول للحديث: أخرج البخاري عن أبي سعيد الخدري t حديث رقم 3445 قال (بينما نحن عند رسول الله r وهو يقسم قسماً أتاه ذو الخويصرة، وهو رجل من بني تميم، فقال يا رسول الله اعدل، فقال ويلك، ومن يعدل إذ لم أعدل، قد خبت وخسرت إن لم أكن أعدل، فقال عمر: ائذن لي فيه فأضرب عنقه، فقال: دعه، فإن له أصحاباً يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامه مع صيامهم، يقرأون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية……) وأخرجه أحمد ابن حنبل عن مقسم أبي القاسم (حديث رقم 6891)، قال: (خرجت انا وتليد بن كلاب الليثي حتى أتينا عبد الله بن عمرو بن العاص وهو يطوف بالبيت معلقاً نعليه بيده، فقلنا له: هل حضرت رسول الله r حين يكلمه التميمي يوم حنين؟ قال: نعم، أقبل رجل من بني تميم يقال له: ذو الخويصرة، فوقف على رسول الله r، وهو يعطي الناس، قال يا محمد، قد رأيت ما صنعت في هذا اليوم. فقال رسول الله r: أجل فكيف رأيت؟ قال لم أرك عدلت، قال فغضب رسول الله r، ثم قال: ويحك، إن لم يكن العدل عندي فعند من يكون؟ فقال عمر بن الخطاب: يا رسول الله، ألا نقتله، قال: لا دعوه، فإنه سيكون له شيعة يتعمقون في الدين حتى يخرجوا منه، كما يخرج السهم من الرمية……). وأخرج ابن أبي عاصم في السنة حديث 776 عن عبد الله بن عمرو وعن محمد بن علي بن حسين وعن عبد الله بن أبي نجيح، أنه قال: تكلم يومئذ رجل لم يسمه إلا محمد بن علي، قال: هو ذو الخويصرة، رجل من بني تميم، فقال: يا محمد فقد رأيت ما صنعت في هذا اليوم، فقال رسول الله r: أجل فكيف رأيت؟ قال لم أرك عدلت، قال فغضب رسول الله r، ثم قال: ويحك، إذا لم يكن العدل عندي فعند من؟ فقال المسلمون: يا رسول الله، أفلا نقتله، فقال رسول الله r: دعوه، فإنه سيكون له شيعة يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية……).

وقد أخرجه بألفاظ متقاربة البخاري حديث رقم 5834، ومسلم حديث رقم 1841، وابن حبان في صحيحه حديث رقم 6865، وابن أبي شيبة في مصنفه حديث رقم 37265، والنسائي في سننه الكبرى حديث رقم 7331 و7332، والطحاوي في مشكل الآثار حديث رقم 3442 والبيهقي في سننه الكبرى حديث رقم 25196، وأحمد بن حنبل في مسنده حديث رقم 6891 و11447، والطبراني في مسند الشاميين حديث رقم 1775، وابن أبي عاصم في السنة حديث رقم 772 و776 و777، والبيهقي في دلائل النبوة حديث رقم 1943 و1942 و2737، وعبد الرزاق الصنعاني في الأمالي حديث رقم 120 وآخرون.

(4) اللفظ الثاني للحديث: أخرجه البخاري عن أبي سعيد الخدري t حديث رقم 3192 (بعث علي t إلى النبي r بذهبية فقسمها….. فأقبل رجل غائر العينين، مشرف الوجنتين، ناتئ الجبين، كث اللحية محلوق، فقال اتق الله يا محمد، فقال: من يطع الله إذ عصيت؟ أيأمنني الله على أهل الأرض فلا تأمنوني، فسأل رجل قتله، أحسبه خالد بن الوليد، فمنعه، فلما ولى قال: إن من ضئضئ هذا أو في عقب هذا قوماً يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدين مرق السهم من الرمية، يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان، لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد)، وأخرج الطيالسي في مسنده عن أبي سعيد الخدري t (… فقام رجل غائر العينين، محلوق الرأس، مشرف الوجنتين، ناتئ الجبين، فقال اتق الله، فقال رسول الله r: فمن يطع الله إن عصيته أنا؟ أيأمنني أهل السماء ولا تأمنوني، فأستأذنه عمر، رحمه الله في قتله، فأبى، ثم قال رسول الله r: يخرج من ضئضئ هذا قوم يقرأون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية، يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان، والله لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد)، وأخرج النسائي في سننه الكبرى عن أبي بزرة الأسلمي حديث رقم 15299: (أتى رسول الله r بمال فقسمه، فقام رجل من ورائه فقال: يا محمد ما عدلت في القسمة، رجل أسود مطموم الشعر عليه ثوبان أبيضان، فغضب رسول الله r غضباً شديداً وقال: والله لا تجدون بعدي رجلاً هو أعدل مني، ثم قال: يخرج في آخر الزمان قوم كأن هذا منهم، يقرأون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية، سيماهم التحليق، لا يزالون يخرجون حتى يخرج آخرهم مع المسيح الدجّال، فإذا لقيتموهم فاقتلوهم، هم شر الخلق والخليقة)، وأخرج النسائي في سننه الصغرى حديث رقم 4075: (يخرج قوم في آخر الزمان كأن هذا منهم، يقرأون القرآن لا يجاوز تراقيهم، لا يزالون يخرجون حتى يخرج آخرهم مع المسيح الدجّال فإذا لقيتموهم فاقتلوهم، هم شر الخلق والخليقة).

وقد أخرج هذا الحديث بألفاظ متقاربة البخاري في صحيحه حديث رقم 4116 و4412 و7035، ومسلم في صحيحه حديث رقم 1838 و1839، وابن حبان في صحيحه حديث رقم 25، وأبو داوود في سننه حديث رقم 4199، وسعيد بن منصور في سننه حديث رقم 2718، والنسائي في سننه الكبرى حديث رقم 15297 و9848، وفي سننه الصغرى حديث رقم 2562 و4073 و4075، والبيهقي في سننه الكبرى حديث رقم 12128 و12339 و25189، وفي دلائل النبوة حديث رقم 2736، وأحمد بن حنبل في مسنده حديث رقم 10824 و11476 و11525، وابن أبي عاصم في السنة حديث رقم 759، وعبد الرزاق الصنعاني في مصنفه حديث رقم 18009، وفي الأمالي حديث رقم 122، وأبو نعيم في دلائل النبوة حديث رقم 100، وأبو يعلى الموصلي في مسنده حديث رقم 1128، والبزار في مسنده حديث رقم 3253 و3268، والطيالسي في مسنده حديث رقم 954 وآخرون.

(5) حيث أثبت محمد الجاسر في كتابه (مدينة الرياض عبر أدوار التاريخ) أن عنزة سكنت اليمامة وبالذات (هجر) قبل بني حنيفة، فلما جاء بنو حنيفة وجدوا بلاداً يسكنها أبناء عمهم فجاوروهم واختلطوا معهم، ص 36، 37/ 40، 41.

(6) هما مجاعة بن مرارة وسارية بن عامر.

(7) تاريخ ابن خلدون، المجلد الرابع، ص 147.

(8) تاريخ ابن خلدون، المجلد الثالث، ص 637.

(9) تاريخ ابن خلدون، المجلد الثالث، ص 840.

(10) القرامطة، أصلهم نشأتهم تاريخهم حروبهم، عارف تامر، ص 107.

(11) برنامج الشريعة والحياة / الجزيرة نت / بتاريخ 1 / 2 / 1998 راجع:http://www.aljazeera.net/programs/pages/b9f077c5-f1f5-4371-9920-e4485fb08053

(12) الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية، سليمان بن عبد الوهاب، ص 46

(13) تقع المدينة المنورة بين خطي عرض 24 و 25 شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 39 و 40 شرق غرينيتش، وتقع الكوفة بين خطي عرض 32 و33 وخطي طول 44 و45، أي أن الكوفة تقع على بعد ثمانية خطوط عرض شمالاً وخمسة خطوط طول شرقاً، أي بمعنى أدق أن الكوفة تقع على جهة الشمال من الشمال الشرقي للمدينة المنورة. فموقعها أقرب الى الشمال من الشرق من المدينة المنورة. في حين تقع هجر(الرياض حالياً) بين خطي عرض 24 و 25 شمالاً و 46 و 47 شرقاً، وبذلك تكون بالضبط شرق المدينة من دون انحراف جنوباً أو شمالاً.

(راجع:http://ara.timegenie.com/latitude_longitude/country/sa؛ وراجع أيضاً:

 http://ara.timegenie.com/latitude_longitude/country/iq ).

أما بالنسبة للنجد من الأرض فصحيح أن هناك مناطق مرتفعة في العراق حيث تغطي الجبال الشاهقة شمال العراق ولكنها بعيدة عن الكوفة ويقطنها الكرد وهم أبعد الناس عن مقتل الحسين بن علي t، أما الكوفة فإنها تقع على سهل رسوبي لا يتجاوز ارتفاعه 12 متراً عن مستوى سطح البحر، أما أرض نجد الجزيرة كالرياض (هجر سابقاً) فيبلغ ارتفاعها حوالى 612 متراً عن مستوى سطح البحر . وبذلك فإن كلمة نجد تنطبق انطباقاً كاملاً على أرض نجد لفظاً ومعنىً.

(راجع: http://www.tiptopglobe.com/city?i=1043471&n=Al%20Kufa؛ وراجع أيضاً:

http://wiki.answers.com/Q/What_is_the_altitude_above_sea_level_of_Riyadh_in_Saudi_Arabia?#slide=1).

(14) راجع ويكابيديا ناصر الدين الألباني.

(15) حتى لا يعود جهيمان/ توماس هيغهامر وستيفان لاكروا / ص84.

(16) موطأ مالك، حديث رقم 627.

(17) صحيح مسلم، حديث رقم 1455.

(18) سنن ابي داوود، حديث رقم 2059.

(19) صحيح البخاري، حديث رقم 2647 / 5102 . صحيح مسلم حديث رقم 1455.

(20) راجع جريدة الرياض عدد 15310 بتاريخ 25/5/2010 ويمكن مشاهدة العبيكان يطلق هذه الفتوى على اليوتيوبhttp://www.youtube.com/watch?v=n8SRf-sen7A

(21) راجع http://www.alarabiya.net/articles/2007/09/17/39249.html

(22) صحيح مسلم، حديث رقم 1453 .

(23) السعوديون والحل الإسلامي، محمد جلال كشك، ص 126.

(24) السعوديون والحل الإسلامي، محمد جلال كشك، ص 128.

(25) تاريخ ابن هذلول، ص 83.

(26) عنوان المجد في تاريخ نجد، عثمان بن بشر النجدي، ص 111، 119.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s