لماذا يعتبر محمد علاوي مناقشة أفكار إبن تيمية إنقاذ لبلدنا من الطائفية المدمرة للعراق

خلق الكون

يتساءل الناس لماذا يكتب محمد علاوي عن إبن تيمية؛ أليس من الأفضل أن يتفرغ للتحدث بشأن القضايا السياسية وما يرتبط بها من قضايا إقتصادية وأمنية ومشكلة الفساد، ما هو دخل محمد علاوي بشأن القضايا الدينية ؟ لماذا لا يتركها لأهل الدين ؟ ثم أليس موضوع إبن تيمية بموضوع شائك ؟ اليس هذا الموضوع مثاراً للقضايا الطائفية؟ ومحمد علاوي كشخص  بعيد عن الطائفية، فلماذا يتدخل بهذا الموضوع الطائفي؟

كل ما ذكرناه في الأعلى من تساؤلات فهي تساؤلات منطقية لمن يجهل الكثير من الحقائق التي يجب توضيحها؛ كما إني أقول إن التطرق لهذا الموضوع يكسب أهمية كبيرة في هذا الوقت بالذات لما يمكن أن يلعبه من دور مهم في القضاء على الطائفية !!! ولكن كيف يمكن أن يكون ذلك ؟

نبدأ بهذه الشخصية المثيرة للجدل. إبن تيمية كشخصية وكفكر يعتبر شخص دخيل على الواقع العراقي، بل الواقع الإسلامي بشكل عام. لم يكن كشخصية دينية لها أي دور أو قيمة في الفكر الإسلامي العراقي منذ مئات السنين حتى عام ١٩٨٦ وإن سمع بعض المفكرين الإسلاميين به، ولكن لم يكن لفكره أي دور في الفكر الإسلامي العراقي على المستوى السني فضلاً عن المستوى الشيعي، بل لم يكن يتبنى فكره أي تنظيم إسلامي في العراق كحركة الأخوان المسلمين أو حزب التحرير أو غيرها من الأحزاب الإسلامية المختلفة. ألخطورة في عقائده إنه يكفر الشيعة كفراً مخرجاً عن الملة ويستخدم عبارة (الروافض) في وصف الشيعة تأسياً بالنواصب في العهود الغابرة.

في عام نهاية ١٩٧٩ دخل الإتحاد السوفيتي وأحتل أفغانستان لمساندة الحكم الشيوعي هناك، وبدأ ما يسمى بالمجاهدين العرب بالدخول إلى أفغانستان ومقاومة الإتحاد السوفيتي منذ عام ١٩٨٢، وفي عام ١٩٨٤ وجهت نصائح من الحكومة الأمريكية في زمن رونالد ريغن إلى الحكومة السعودية بمساعدة المجاهدين العرب في أفغانستان، وصدرت الفتاوى من إبن باز بالمشاركة في القتال في أفغانستان عام ١٩٨٤، وبلغ الإسناد الحكومي السعودي ذروته في إسناد المقاتلين فضلاً عن مستوى نشر الفكر السلفي عام ١٩٨٦ ، وشارك بعض العراقيين في القتال في أفغانستان في ذلك الوقت ومنذ ذلك الحين بدأ فكر إبن تيمية ينتشر بشكل واسع على مستوى العالم ومن ضمنها العراق.

إبن تيمية جاء بفكر على مستوى العقائد وعلى مستوى الفروع مخالف لكافة عقائد المسلمين في عصره، فكفره علماء عصره وحكموا بشركه لأنه أنكر بعض أحاديث صحيح البخاري كحديث أن (ألله كان قبل  كل شيء) وأن (ألله كان ولم يكن معه شيء) حيث تبنى فكر الفلاسفة الأغريق في آخر عمره بعد أن كان من أشد المعادين لهم وزعم أن ألله غير قادر على أيجاد الوجود من العدم، وإن الله في خلقه للعالم خلقه من مادة قديمة تشترك مع الله في الوجود، فأودعوه السجن في دمشق ثم القاهرة ثم دمشق حتى مات وهو في السجن، وحكموا بكفر وضلال كل من يقول بمقولات إبن تيمية.(يمكن مراجعة رأي علماء المسلمين بحق إبن تيمية وأفكاره الشركية على الرابط  https://mohammedallawi.com/2012/01/01/

لقد إنتهى وأضمحل فكر إبن تيمية بعد موته قبل اكثر من سبعة قرون ثم قام محمد بن عبد الوهاب بإحياء الكثير من أفكار إبن تيمية وليس جميعها قبل حوالي المئتي وخمسين عاماً، حيث لم يتبن أفكاره الشركية، ولكن الخطورة كانت نتيجة لتبني بعض السلفيين لهذه الأفكار الشركية، حيث تبناها المرحوم محمد خليل هراس رئيس كلية الشريعة بمكة المكرمة وبينها بشكل واضح في كتابه (باعث النهضة الإسلامية إبن تيمية السلفي) فضلاً عن القاعدة وداعش في أيجاد المبررات لمواجهة العائلة الحاكمة السعودية وكافة الأنظمة في جميع دول العالم، ولكن حتى لا نكون مجانبين للحقيقة فإن المملكة السعودية أيضاً لا تتبنى أفكاره الشركية فضلاً عن أفكاره التي تكفر العائلة السعودية الحاكمة وتوجب قتالهم كما هو منهج القاعدة وداعش. (راجع الرابط https://mohammedallawi.com/2016/12/31/)

بعد التعرف على هذا الواقع وأستيعابه نصل الى نتيجة أنه لا يمكن بناء بلدنا والقضاء على الطائفية إلا بالقضاء على الأفكار الدخيلة عن بلدنا والمنحرفة عن الإسلام، تلك الأفكار  التي خلقت القاعدة وداعش. للأسف لا زال الكثير من جهال الشيعة وجهال السنة يعتقدون أن أبن تيمية موحداً ومسلماً سنياً. ولكن في حقيقة ألأمر إنه ليس بموحد ولا علاقة له باهل السنة لا من قريب ولا من بعيد. فالخلافات السنية الشيعية لا تتعدى أمور بسيطة في الفروع في الفقه  فألصلاة واحدة ولكن أحدهم يتكتف والآخر يسبل، والصوم واحد ولكن الفرق بضع دقائق في الإفطار  والخلافات بالحج بسيطة جداً، ولا خلاف بينهم في أصول الدين، نعم يوجد هناك أشخاص تمولهم إسرائيل من امثال ياسر حبيب ومن على شاكلته يسبون زوجات الرسول (ص) وصحابته خلاف مواقف أهل بيت النبوة(ع) ومراجع الشيعة كالسيد السيستاني أعزه الله. أما أتباع إبن تيمية من القاعدة وداعش وغيرهم من السلفيين فهؤلاء خارجون عن الإسلام كما وصفهم رسول الله (ص) لأنهم يكفرون غيرهم من أهل القبلة من السنة والشيعة لإنهم يعتقدون بشفاعة الرسول (ص) في الحياة الدنيا، ويزعم أئمتهم أن ٩٥ ٪ من المسلمين هم مشركين وضالين ومصيرهم إلى النار. (راجع الرابط  https://mohammedallawi.com/2016/11/23/) لقد قال رسول الله (ص) إذا كفر المسلم أخاه المسلم فقد كفر أحدهما. فلا يمكن أن يكون ال ٥٪ من أمثال القاعدة وداعش وأمثالهم من السلفيين هم على الحق، وال ٩٥٪ من المسلمين من السنة واالشيعة على الباطل وضالين ومشركين حسب إدعاء السلفيين. فقط إذا عرف المسلمون بسنتهم وشيعتهم ضلالات إبن تيمية ومن يؤمنون به من جهة وضلالات من يتبعون الموساد ألإسرائيلي من أمثال ياسر حبيب وأمثاله  وأتباعه من جهة أخرى حينها يمكن أن يقضى على الطائفية ونتوقع التقدم والإزدهار والتطور لبلدنا ولمواطنينا ألأعزاء.

لقد شكك البعض في تعليقاتهم على صحة المعلومات فأضطررت أن أفتش على مصادر أخرى، فتوصلت إلى موقع الدفاع عن أهل السنة وأطلعت على رسالة مهمة بعثها المحدث الذهبي إلى إبن تيمية الذي كان حنبلي المعتقد على نفس معتقد إبن تيمية ينصحه فيها نصيحة شخص محب ورؤوف بإبن تيمية ويحذره من تأثره بسموم الفلاسفة وهو نفس موضوعنا أعلاه؛ الرسالة على الموقع: https://mohammedallawi.com/2012/01/01/

18 thoughts on “لماذا يعتبر محمد علاوي مناقشة أفكار إبن تيمية إنقاذ لبلدنا من الطائفية المدمرة للعراق

  1. الإرهاب له دين وعقيدة ودينه وعقيدته هي السلفية الوهابية سعودية المنشأ والدعم #الإرهاب_دينه_السلفية

    إعجاب

    • كتب أحد المعلقين إن كانت أكثر من ٩٠٪ من الأحاديث غير صحيحة فكيف يمكننا الوصول إلى الحق والهدى ، فأجبته : أخي العزيز لقد أمرنا الله ان تتفرغ طائفة للتفقه في الدين في قوله تعالى ( فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾.
      ومع كل ذلك فقد ظهرت عدة طوائف وعدة فرق في الإسلام وكل طائفة تدعي أنها على الحق، لذلك أصبحت عملية الوصول إلى الحق ليست بعملية سهلة وبسيطة بل تتطلب جهوداً كبيرة من كل إنسان، فلن يغني عنا أي عالم دين عندما نقف أمام الله يوم الحساب، لذلك أمرنا ألله أن ندعوه في كل صلاة من صلاتنا في كل يوم أن يهدنا إلى صراطه المستقيم، فهل عبثاً طلب الله ذلك منا أن نذكره عدة مرات ليس أقل من عشر مرات في اليوم، كلا ليس عبثاً بل لخطورة الأمر وأن أكثر الناس على ضلال والإمتحان صعب والإبتلاء كبير، وأعتقد يا أخي أنك لو طلبت هذا الأمر من الله بنية خالصة ومن كل قلبك في كل صلاة ثم نظرت إلى عقائدك فوضعت كل عقيدة قلدت بها إنساناً آخر من أبيك وامك واستاذك وإمام الجماعة وقائد حزب إسلامي جانباً ثم لا تأخذ بها إلآ أن تفتش بقلب ملؤه الإخلاص لله ليهديك إلى صراطه المستقيم وجاهدت نفسك للتخلي عن العقائد التي قلدت بها الآخرين والمترسخة في أعماق نفسك إن لم تكن متيقناً منها بأدلة لاتقبل الشك، وأقصد هنا اليقين ١٠٠٪ وليس الظن حتى ولو كان بمقدار ٩٩،٩٩٪ فحينها سوف لن يتخلى الله عنك ويقيناً سيهديك إلى صراطه المستقيم إستجابة لقوله تعالى : ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ )، فمن أصدق من الله قيلا ومن أصدق منه وعداً وعهداً فإنه سميع مجيب، لقد أخبرنا الله ( وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا ۚ إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا ۚ ) فأكثر أهل النار هم من اتبع الظن، نسأل الله أن يهدينا إلى صراطه المستقيم وأن يرينا الحق حقاً ويوفقنا إتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً ويوفقنا إجتنابه مع وافر تحياتي

      إعجاب

  2. احسنت المقال واصبت لب الحقيقة
    فالاستعمار نجح في ايجاد فرقة الوهابية والان يريد ان ينشيء وهابية شيعية امثال ياسر الخبيث
    لكي يقدمو صورة اسلامية مغلوطة للعالم بان الاسلام هو دين دموي تكفيري ولافرق بين الاسلام الشيعي والاسلام السني

    إعجاب

  3. مقالة رائعة ومن الضروري ان يعرف كل العراقيين ذلك ليتوحدوا وليعرف الجميع بانه لا فرق بين السنة والشيعة وان الكثير من الزعامات الدينية تبنت افكار هدفها التفرقة ونشر الحقد والكراهية داخل المجتمع الاسلامي في العراق .

    إعجاب

  4. لوكانت افكار بن تيميه ومحمد عبد الوهاب تنفع الشريعه الاسلاميه ما ساهم البريطانيون من التشجيع عليها والترويج لها من خلال علماء السعوديه – لكنها افكارهما كانت تخدم مخططاتهما لذا وضعوا اللبنه الاساس باخيتيارهم ال سعود للسيطره على الممكله وتقريب المعممين الموالين لهم لغرض نشر هذه الافكار مما تسببت في زرع التشدد في عقول المسلمين والحكم على انفسهم بانهم هم الطائفه المنصوره والباقين وقعوا في الشرك – لذا فان بناء اي دوله في الاسلام لا يقوم على فكر عالم معين وانما يقوم على اساس اقامة حدود الله تعالى وسنة نبيه الكريم عليه الصلاة والسلام لقول سيدنا رسول الله ( لا يصلح اخر هذه الامه الا بما صلح به اولها – كتاب الله وسنتي) تحياتي استاذ محمد

    إعجاب

  5. ممتاز دكتور كنت قد اوفيت بهذا المجنون الاسلامي ابن تيمية ومن تبعه مثل محمد عبد الوهاب .. هنا اقول لماذا لا يوافق المسلمين جمعا على ادانه هذا المذهب الديني الذي يريد من المسلمين ان يتعبدوا لله على طريقتهم وان لم تفعل فان القصاص اما بالجلد او الذبح او الاعدام بالسلاح .. واكرر يجب ادانه المذهب لا ادانه ما يفعل في الساحات المدنية من انفجارات ومجابهه للقتال فقط .. ادانه المذهب السلفي ( ان جميع من في هذا المذهب هم قتلة لا مسالمين ومن يقل هناك منهم مسالم فهذا كذب لانه لو كان مسالم فقد ابتعد عن مذهبهم ويحق عليه اما الجلد او القتل ) ..

    إعجاب

  6. من يراجع مذكرات الجاسوس البريطاني ( جنفر ) يجد الاجوبة كلها للتساؤلات المطروحة وكيف تم انشاء المذهب الوهابي وكيف تم دعم الحركة الوهابية من قبل وزير المستعمرات البريطانية ،حيث اخبره ذلك الوزير للجاسوس البريطاني جنفر بقوله نصا ( ان عملنا هذا يمتد لاكثر من مائة عام حيث سيتم اسقاط الدولة الاسلامية في الاستانة ) ويقصد الدولة العثمانية ولم يمتد عملهم التخريبي لمائة عام وحسب بل امتد الى اكثر من قرن ونصف ويمتد ، فقد انشا هذا المذهب ليشق حركة المسلمين ،ولنعرف ولو قليلا عما فعله هذا الدعي مايندى له الجبين …؟؟من ثم تبنوه الحكام السعوديون ، بعد ان انقلبوا على الشريف حسين الهاشمي ،واحتلوا الحجاز وسيطر ال سعود على الحكم ..

    إعجاب

  7. مقال دقيق فالمطلع على السير التأريخية يُشخص فساد عقيدة ابن تيمية الحراني الذي يعتقد بأن الله شاب أمرد جعد قطط له نعلان في روضة خضراء فهو مجسم وأصلي يعتمد على الاساطير وخصوصاً الاسرائيليات ومن يريد التعرف أكثر عن عقيد التيمية وأئمتهم المارقة ومخالفتهم الواضحة للسنة ولنهج الصحابة فليتابع بحث ” وقَفَات مع.. تَوْحيد التَيْمِيّة الجِسْمي الأسطُوري ” وهو سلسلة محاضرات في العقائد والتاريخ الاسلامي للمرجع السيد الصرخي حيث يبين فيها وبأسلوب سلس وأدلة دامغة أنحراف وفساد ابن تيمية الذي يُعتبر الاب الروحي لكل الحركات التكفيرية .
    المحاضرة الحاديةُ والثلاثون “وَقَفات مع…. تَوْحيد التَيْمِيّة الجِسْمي الأسطوري”

    إعجاب

  8. أعتقد أنك احطت بالموضوع من كافة جوانبه بنظرة واقعية… فما ابتلي العرب بمثل ال سعود وتميمتهم ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب المؤسس لهذا الفكر القذر..

    إعجاب

  9. لقد ظلم ابن تيميه الفيلسوف كثيرا و غلب عليه صفه صاحب الفتاوي السلفي المتعصب، و الذي عاش في زمن كانت هنالك فيه غزوات كثيره للمغول بعد سقوط بغداد، مع نهايات الحروب الصليبيه، و كان المسلمون في اضعف حالاتهم. لذلك غاب عن الكثيرين فكر ابن تيميه الفلسفي، ولقد اوضح الاستاذ علي الوردي في كتابه منطق ابن خلدون، عند شرحه مقدمات الحاله المنطقيه والتأثير الكبير للفكر الارسطي على معضم المفكرين المسلمين قبل و بعد زمن ابن خلدون.
    اشار علي الوردي بوضوح لنقد ابن تيميه لمنطق ارسطو و قال الوردي : و الواقع ان هذين الرجلين، اي الغزالي و ابن تيميه، هما اعظم من نقد المنطق الارسطي في القرون الوسطى كلها، سواء في اوربا او غيرها من البلاد الاسلاميه، وهما وان كانا قد نقدا المنطق في سبيل غايه دينيه بحته، الا انهما قد توصلا من ذلك الى اراء لا تقل من بعض و جوهها عن اراء الفلاسفه الحديثين. نهايه الاقتباس ص 50 من كتاب منطق ابن خلدون علي الوردي.
    و قال الوردي ايضا: ابن تيميه من الشخصيات الفلسفيه الكبرى في السلام. و هو في نظري يلي الغزالي من حيث قوه الابداع الفكري، لا سيما فيما يتعلق بالناحيه المنطقيه. ثم اضاف : وصل نقد المنطق على يد ابن تيميه الى القمه، و هو لم يقتصر في نقده للمنطق على نقض مبدأ العقلانيه و السببيه كما فعل الغزالي انما حاول نقض الاصل الذي يقوم عليه الاستنباط المنطقي و القياس، و هو يسبق فرانسيس بيكون و جون ستيوارت مل. انتهى الاقتباس ص 57.
    و يكتب الوردي في خلاصته للفصل الثاني في كتابه هذا: لاحظنا في هذا الفصل ظهور اربع حركات فكريه تحاول ان تنتقص من اهميه النزعه العقلانيه و المنطق الارسطي، و كل محاوله تستفيد من المحاوله السابقه لها ثم تسعى الى تطويرها نحو مدى ابعد. و حين نصل الى ابن تيميه نراه يرتفع الى القمه في نقده للمنطق او ما سماه في احد كتبه ب “نقض المنطق”. انتهى الاقتباس ص 59.
    و لا ينكر الوردي ان ابن تيميه قد نقض معظم البناء الذي شاده الفلاسفه العقلانيون قديما، و هو يرى المعرفه البشريه على نوعين دينيه و طبيعيه. ففي المعرفه الدينيه لا حاجه الى استعمال المنطق اذ يجب ان تستمد من السلف الصالح، و لا مجال للتمنطق او المجادله لان ذلك يفسد الدين و تعاليم السلف، و هنا تكمن خطوره فكر ابن تيميه الديني، اما في المعرفه الطبيعيه فالتمنطق لا يوصل الى علم يقيني، و العلوم الطبيعيه في نظر ابن تيميه تجريبيه اكثر مما هي قياسيه استنباطيه، و هو الجزء الذي تتحرر فيه العلوم من المنطق و تنحوا باتجاه الى التجريب و التطبيق و هي التي ادت الى تحرير العلوم، و هو منجز ابن تيميه الفلسفي التطبيقي.
    و يختم الوردي الفصل الثاني بقوله : اكاد اعتقد ان ابن تيميه وضع في محاولته هذه اساسا للمنهج الاستقرائي الواقعي الذي نجده واضحا لدى ابن خلدون. و لو اتيح للحضاره الاسلاميه ان تواصل نموها و ازدهاره بعد هذه الفتره التي ظهر فيها ابن تيميه و ابن خلدون، لربما رأينا المنهج الاستقرائي يتطور اكثر مما رأيناه على يد هذين المفكرين العظيمين. انتهى الاقتباس ص 59.
    و لو كان الوردي حيا الان لكان قد كتب و افاض عن فكر و فلسفه ابن تيميه المتعلق بنقده للفكر الارسطي، و لم يفلح عبد الرحمن الشرقاوي في كتابه “ابن تيميه الفقيه المعذب”، الى بيان فكره الفلسفي، لكن ركز على خلافاته مع مخالفيه في المذاهب الاخرى و على اصراره على مذهبه و فكره الحنبلي. و من المهم و بل و الضروري ان يقوم الكتاب و الاكاديميون المتخصصون المتنورون بتسليط الضوء على فكر و فلسفه ابن تيميه المجدد لمنهجه التطبيقي.

    إعجاب

  10. يعتبر ابن تيميه من الحنابله المتشددين ومازلت اذكر نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات انتشار افكاره بل وكانت تدرس في حلقات بعض جوامع بغداد والانبار وقد انتشر كتابه منهاج السنه النبويه والعقيده الواسطيه اما اشهرتلاميذه فهو ابن قيم الجوزية فهو عالم حنبلي وفقيه لايمكن الحط من قدره ولو كنا نخالفه ببعض اراؤه المتشدده وقد نقل لنا انه التقى بالعلامه الحلي وكان يدعوه بابن المنجس وهو ابن المطهر ويقال حدثت بينهم انس وملاطفه وكيفما كان فانه ان كان عامدا لتفريق امة الاسلام فعليه من الله مايستحق وان كانت نيته لاصابة واظهار الحق واصلاح امة محمد صلوات الله عليه وعلى اله فله المغفرة والرضوان والله العالم .

    إعجاب

  11. عانى الاسلام من مشكلة الاراء الفلسفية والتي وجد بعضها واجهات للعبادة وحينما نناقش تلك الافكار فاننا احيانا كمن نقنع الشيطان ان يكون مؤمنا (لااقصد الانتقاص) لكن هذه قضايا يصعب جدا تغييرها حيث يصعب ان تغير المتشيع ويصعب ان تغير المتسنن او حتى ان تناقش بعض الامور التي يؤمن بهاا. اذا ظهرت مثل تلك الامور وابتدات الدخول والتاثير في مسار البلد فاعلم انك بحاجة لتغيير الساساة والعملية السياسية عندها ستختفي تلك التاثيرات تماما كما هو معمول في اي دولة مدنية حديثة

    إعجاب

  12. المحاضرة الرابعة والثلاثون لبحث وقفات مع توحيد التيمية الجسمي الاسطوري ..
    للمرجع الصرخي الحسني

    إعجاب

  13. الســــ8ـــــاعة مساءً … البث المباشر للمحاضرة { 34 }

    يَسُرُنا دعوتُكم لمتابعةِ البث المباشر : للمحاضرة(34) من #بحث

    ” وقفات مع…. #توحيد_التيمية_الجسمي_الأسطوري” للسيد الصرخي الحسني

    اسطورة35 : الفتنة.. رأس الكفر.. قرن الشيطان!!!

    الجهة الأولى: المَشرِق عند الرازي
    _

    الجهة الثانية: الشرق الشمال و نَجْد العراق.. عند الوهابية!!

    _

    الجهة الثالثة: لم يكن عراق.. كانت تبوك ولم يكن شام!!

    _

    الجهة الرابعة: نَجْد في الأدب والتاريخ والأثر

    _
    الجهة الخامسة: المشرق في العلوم والطبيعة

    _
    الجهة السادسة: أضاع المشرق القرآني والنبوي!!

    _

    الجهة السابعة: الجَهمي والمجسّم هل يتّفقان؟!

    اليوم الجمعة 16 رجب الأصب 1438 هـ _ 14- 4 – 2017 م الساعة الثامنة مساءً

    تابعوا البث على الروابط التالية :
    البث الصوتي
    mixlr.com/alhasany/
    ———————————————-
    البث الفيديوي
    https://www.youtube.com/2alhasany
    ———————————–
    البث الفيديوي فيس بوك
    http://www.facebook.com/alsrkhy.alhasany

    إعجاب

  14. السلام عليكم
    أود أن أعبر عن رأيي.
    بالنسبة للموضوع ربما يكون فيه باب وجواب اذا كان فعلا صحيح ولكن الحقيقة انكم تتحدثون عن أفكار شخص غير أبن تيمية خصوصا في مسألة الخلق والله أعلم.
    أما بالنسبة للأرهابيين ان أدعوا والله أعلم أنهم يتبعون شيخ الأسلام ابن تيمية رحمه الله فهم أيضا يدعون اتباع القران الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهم مخطئون بذلك. وليس الخلل لا في القرآن ولا في السنة ولا العلماء من أمثال ابن تيمية.
    كما يوجد أرهابيين أيضا من يدعي اتباع أهل البيت رضي الله عنهم، وهم أيضا مخطؤون. فليس الخطأ في أهل البيت أيضا.
    ولو لاحظنا في التاريخ الأسلامي لوجدنا ظهور الخوارج من صفوف جيش سيدنا علي رضي الله عنه، فهل الخلل في أفكار سيدنا علي، بالطبع لا فأن الخوارج مخطؤون.
    الأرهابين هم خوارج العصر والله أعلم
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    إعجاب

  15. رد على متسائل لماذا كتبت هذا الموضوع وأنا ليبرالي ولست إسلامياً حسب إدعائه فأجبته: أخي العزيز الظاهر إنك لم تقرأ ما كتبته كاملاً، ولم تعرف توجهاتي لأنه الظاهر إنك لم تطلع على مقابلاتي العديدة في البرامج التلفزيونية، أنا لا أنكر إن توجهي إسلامي، ولكني لا أؤمن بألأحزاب الإسلامية التي تحكم البلد، لإن المطلوب في الحاكم أن يكون نزيهاً ومخلصاً لبلده وكفوءً سواء كان سنياً أو شيعياً، وسواء كان مسلماً أومسيحياً، لقد طور السياسيون اليابانيون والكوريون الجنوبيون بلدانهم إلى أعلى درجات التطور مع العلم أن لا دين لهم، وذلك لأنهم يتمتعون بالصفات التي ذكرتها أعلاه …… ثم أقول لك لماذا كتبت أنا هذا الموضوع، لأنه حتى لو حكم العراق حاكم نزيه وكفوء ومخلص فتبقي هناك مشكلة الطائفية المقيتة والتي من آثارها ظهور داعش والقاعدة ومجازر الموصل وسبايكر وظهور الشيعة الطائفيون الذين يسبون زوجات الرسول (ص) وصحابته الأجلاء بل إستغل السياسيون منهم الأنفاس الطائفية للتشبث بالسلطة وكانوا سبباً لمجازر من نوع آخر كمجزرة الحويجة وتأجيج الطائفية التي أدت في النهاية إلى سقوط الموصل ثم المحافظات الغربية، بل أزي على ذلك، فقد قام رؤساء العشائر في المحافظات الغربية باقضاء على القاعدة حينما تشكلت الصحوات ولكن حكام الشيعة ولأسباب طائفية ولتعميق الطائفية لمصالح خاصة تخلوا عن الصحوات وأوقفوا مساعدتهم واوقفوا مخصصاتهم وتزويدهم بالعتاد، فأنتقمت القاعدة من الصحوات وقتلوا العشرات بل المئات منهم، وعانى السنة في هذه المناطق معاناة كبيرة جداً وذبح منهم المئات على يد داعش والقاعدة، لذلك يجب البحث عن مصادر هذه الأفكار الطائفية والمنحرفة والتي جرت علينا الويلات، ويجب التصدي لها، فمن هذا المنطلق يا أخي العزيز كتبت هذا الموضوع، ووقفت ضد الطائفيين من الشيعة والسنة، هؤلاء الطائفيون الشيعة لا يمثلون الفكر الشيعي الذي وضحه السيد السيستاني أعزه الله حينما قال لا تقولوا اخواننا السنة بل السنة هم أنفسنا، كما أن الطائفيين من السنة لا يمثلون السنة بل هم من السلفيين الخوارج على لسان رسول الله (ص) من أمثال القاعدة وداعش، هذه يا أخي توجهاتي الحقيقية وأسأل الله ان ينشر عليك وعلى والديك وإياي وجميع المسلمين من واسع رحمته وأن يهدينا جميعاً إلى صراطه المستقيم مع وافر تحياتي

    إعجاب

  16. شكرا للاستاذ محمد علاوي , ابن تيمية مخالف لكل شيء هذا ما اثبته المفكر الاسلامي الصرخي في محاضراته التي يلقيها اسبوعيا , فمن اسس وقواعد بطلان ابن تيمية وفكره التكفيري ماذكره الاستاذ المهندس من خلال رسالة الذهبي رسالة الذهبي تكشف عن واقع المنهج التيمي التكفيري التدليسي!!!
    أسطورة35 : الفتنة.. رأس الكفر.. قرن الشيطان!!
    الجهة السابعة: الجَهمي والمجسّم هل يتّفقان؟!
    وفيه أمور ..
    الأمر الخامس:
    المورد19: نقتبس من الذهبي بعض ما يُفيد المقام ثم نعود لابن كثير، بعون الله تعالى:
    المقتبس الأول: كتاب{السيف الصقيل في الرَّدِّ عَلَى ابنِ زَفِيل}: السُّبْكي الخزرجي الأنصاري الشافعي(683 – 756 هـ): ((بمعنى أنّ السبكي عاش وعاصر ابن القيم الجوزية، والعديد من أئمة التوحيد الأسطوري، أئمة الإرهاب والتكفير في تلك الفترة الزمنية، إذن كتاب السيف الصقيل فيه هامش))
    في هامش الكتاب:{تَكْمِلة الرَّدِّ على نونية ابن القيم}، {تبديد الظلام المخيِّم من نونية ابن القيِّم}: الكوثري(1296- 1371هـ):
    مقطع1:…..
    مقطع2: رسالة كتب بها الشيخ شمس الدين أبو عبد الله الذهبي إلى الشيخ تقي الدين ابن تيمية ((رسالة من التلميذ إلى أستاذه، من المغرَّر به إلى المغرِّر، من التائب المستغفر إلى المغالط والمصرّ على الإثم والعدوان، لاحظ: هذه تكشف حقيقة المنهج التيمي، سواء كانت هذه صادرة من الذهبي أو ممن نقل عن الذهبي، أو ممن نقل عن من نقل عن الذهبي، وهكذا في سلسلة الرواة والناقلين، إذن هذه تكشف الحالة التي كان فيها ابن تيمية، حقيقة ما كان فيه ابن تيمية، حقيقة تصرّف ابن تيمية ونهج ابن تيمية وما قام به، تُبيّن حقيقة الانحراف عن الدين، حقيقة البدعة والضلالة والتوحيد الأسطوري الخرافي، التفت جيدًا: نحن لسنا هنا بصدد أن نكون مقلّدة وببغاوات ننقل من هنا وهناك، نحن لو كل العالم والعلماء من أهل الخرافة والجهل والعقول المتحجّرة أيّدت وصدّقت وأمضت لابن تيمية، فنحن أبطلنا ما أتى به ابن تيمية جملة وتفصيلًا بالبسيط الجامع المانع، بالدليل البديهي الضروري الواضح السلس المانع، إذن لم نأتِ بادّعاءات ولم ننقل الكلام من فراغ، ومن تقليد، لكننا أعطينا الدليل ووثّقنا الحجّة، وأوصلنا الحجّة وبعد هذا نأتي بإشارات ومؤيّدات وتنبيهات وتوضيحات باحتجاجات وأدلّة وبراهين وموارد تؤسس لحجّة دامغة في أذهان أكبر عدد من الناس من بني البشر بل حتى من البهائم، والمهم أن هذه الرسالة تكشف ماذا يرى المجتمع في منهج ابن تيمية؟، تكشف لنا السبب الذي اجتمع من أجله أئمة المذاهب فأفتوا بقتل ابن تيمية، بخروج ابن تيمية مِن الدين واستحقاقه القتل، هذا هو المهمّ هنا، أنا قلت: حتى لا تتعب نفسك مع مدلّسة الربّ الأسطوري، عندما يأتون إلى الصوفية، إلى الأشاعرة، إلى المعتزلة، إلى الشيعة، إلى الجهمية، تسمعون هذا يتكرر، عن أئمتهم يقول إمامكم قال عنكم كذا، شيخكم أو إمامكم تاب في آخر حياته، صار من السلفية، وعندما يأتي عن شخص من السلفية أو ممن يدّعون أنه من السلفية وتأتي بما ذكره هذا الشخص، بما يخالف النهج السلفي الأسطوري المكفّر الإرهابي، هذا الذي نقصد به، ماذا يقولون؟ يقولون: تاب في آخر حياته، رجع إلى السُّنّة، أو يقولون: لم يصدر منه هذا الأمر، هذا افتراء وكذب عليه، لم يصدر منه، إذن لا يهمّ سواء يصدر الكلام من هذا الشخص أو ذاك، المهم هو ما هي الحالة الاجتماعية المجتمعية المشاعة في مجتمع ابن تيمية وفي عصر ابن تيمية عن ابن تيمية وعن عصر ابن تيمية؟ سواء قال بهذا الذهبي أو غير الذهبي، هو الذهبي مقلّد لابن تيمية، فماذا يهمّ؟ سواء أيّد أم لم يؤيّد، لا يهمّ هذا في المقام، نحن أبطلنا وقطعنا رأس الأفعى المدلّسة وأفعى التدليس التيمي، يبقى الذنب والأذناب هنا فهذه لا تؤثر، لأننا حطّمنا رأس أفعى التدليس والإرهاب والتكفير، هذا هو كافٍ فماذا يؤثّر الأذناب؟ لا تأثير لهم)).
    : {{بسم الله الرحمن الرحيم ((سواء كانت من الذهبي أو من القاضي أو من قاضي القضاة أو العالم المحدّث، الفقيه، العارف، الشافعي، الحنفي، الحنبلي، المالكي، المهمّ هي تكشف حقيقة ما كان فيه المنهج التيمي)): الحمد لله على ذلّتي، يا ربّ ارحمني وأقلني عثرتي، واحفظ عليَّ إيماني:
    1ـ واحزناه على قلّة حزني، واأسفاه على السُّنّة وذهاب أهلها،
    2ـواشَوْقاه إلى إخوان مؤمنين يعاونونَني على البُكاء، واحُزْناه على فقْدِ أناسٍ كانوا مصابيحَ العِلمِ وأهلَ التقوى وكنوزَ الخيرات، آه على وجودِ دِرهَمٍ حلالٍ وأخٍ مؤنسٍ.
    3ـ طوبى لمن شَغلَه عَيْبُه عن عُيوبِ الناس، وتَبًّا لمن شغلَه عُيوب الناس عن عَيْبه،
    4ـ إلى كم ترى القَذاةَ في عَينِ أخيك ((تراقب الناس على الأمور الصغيرة، على الذّرّة)) وتَنسى الجِذْعَ في عينِك؟! ((وتنسى الجبل في عينك يا بن تيمية، تراقب الناس وتنتقد الناس على الأمور البسيطة، الأمور التي لا تكاد تُرى، وأنت في عينك الجذع والجبل)).
    5ـ إلى كم تمدح نفسَك وشقاشِقَك وعباراتِك، وتَذُمّ العلماءَ وتَتْبِع عوْرات الناس، مع علمك بنهي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: “لا تَذْكُرُوا مَوْتَاكُمْ إِلا بِخَيْرٍ فإنَّهُمْ قد أفْضَوْا إلى ما قَدَّمُوا”
    6ـ بلى(بل) أعرفُ إنّك تقول لي(لِتنصُرَ نفْسَك): {إنّما الوقيعةُ- في هؤلاء ((لاحظ: نفس الكلام الآن، اطّلع على أي حوار مع التيمية من أكبر رأس إلى أصغر رأس عبارة عن مقلّدة، نفس الكلام يأتون به فلا يوجد غير هذا، نسخ لصق (copy-paste) ليس أكثر من هذا، لاحظ : نفس الكلام، كلام صدر في القرن السابع الهجري أو في القرن الثامن الهجري ونحن الآن في القرن الخامس عشر الهجري، ماذا يقول له؟ يقول: بلى أعرف أنك ستبرّر وتدلّس وتغالط)) الذين ما شمّوا رائحة الإسلام ولا عَرَفوا ما جاء به محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهو- جهادٌ}، ((يعني الوقيعة بهؤلاء جهاد، هذا هو نهج التيمية كما أشار إلى هذا ابن الأثير، إذن الوقيعة في الناس عندهم جهاد، الإرهاب والقتل عندهم جهاد، ويقولون: من أين يأتي الدواعش بالتنظير لإرهابهم ولسفكهم للدماء؟!، هذا هو التنظير وهذا هو الأصل، الأصل هو ابن تيمية، هذه رأس الأفعى الإرهابية)).
    7ـ بلى والله عَرَفوا خيرًا مما إذا عَمِل به العبد فقد فازَ، وجهِلوا شيئًا كثيرًا مما لا يَعنيهُم و: “مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ”.
    8ـ يا رجل، بالله عليك كُفَّ عنَّا فإنّك مِحجاجٌ عليمُ اللسان لا تَقَرّ(تقِرَّ) ولا تنام، إيّاكم والأغلوطات في الدِّين،
    9ـ كَرِهَ نبيُّك (صلى الله عليه وآله وسلم) المسائل وعابَها ونهى عن كَثرة السؤال وقال: “إنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي كُلُّ مُنَافِقٍ ((يا بن تيمية، الذهبي يقول لك: النبي صلى الله عليه وآله وسلم يخاف منك ومن أمثالك)) عَلِيمُ اللِّسَانِ “[[ ((مثل ابن تيمية وأتباع ابن تيمية)) اتّخذ العلمَ حِرفة يستغلّه في نفاقه وتكفيرِه وإرهابِه]]
    10ـ وكَثرة الكلام بغير دليل تُقسي القلب إذا كان في الحلال والحرام، فكيف إذا كان في العبارات اليونسية والفلاسفة وتلك الكُفريّات التي تعمي القلوب؟!
    11ـ والله قد صرنا ضُحْكة في الوجود، (( لأن الذهبي على النهج التيمي وقد تاب في آخر حياته بعد أن صار ضحكة في الوجود، صار مهزلة وفضيحة بين الناس، فالتفتَ إلى نفسه وإلى ما هو فيه وإلى المنهج المنحرف الذي هو فيه فأراد أن يصحّح، فأرسل هذه الرسالة إلى ابن تيمية)) فإلى كم تنبشُ دقائق الكُفْريّات الفلسفية لنردَّ عليها بعقولنا؟!
    12ـ يا رجل، قد بلعتَ سُموم الفلاسفة ومصنّفاتِهم مرّات، وبكَثرة استعمال السُّموم يُدمن عليها الجسم وتَكمُن والله في البدن.
    13ـ واشَوْقاه إلى مجلس فيه تِلاوةٌ بتدبُّر، وخَشْيَةٌ بتذكُّر، وصمتٌ بتفكُّر، واهًا لمجلس يُذكرُ فيه الأبرار فعند ذكر الصالحين تنزلُ الرحمة،
    14ـ بل عند ذكر الصالحين يُذكرون بالازدِراء والّلعنة،
    15ـ كان سيفُ الحجّاج ولسانُ ابنِ حَزم شقيقينِ فواخَيتَهُما،
    16ـ بالله خلّونا من ذِكْرِ بِدعة الخميس وأكل الحبوب،
    17ـ وجَدّوا في ذكْرِ بِدَع كنا نَعُدُّها رأسًا من الضلال قد صارت هي مَحْضَ السُّنَّة وأساسَ التوحيد، ((لاحظ: هذا التجسيم الأسطوري، الصور الكارتونية السندبادية البحرية، الباربا الشاطرية، الخرافة التيمية، هذا التجسيم وهذا الجسم وهذه الصور المليارية والأجسام المليارية التي يتجسّد بها الربّ صارت من أساسات التوحيد، صارت هي محض السنّة وأساس التوحيد))
    18ـ ومن لم يعرفها فهو كافر أو حمار، ((من لا يقبل بما يقولون من خرافة وخزعبلات ومن أساطير وجسم وأجسام للإله للرب، يتّهمون هذا بأنه كافر أو حمار)) ومن لم يكفِّر فهو أكفر من فرعون، ((لاحظ: نفس الأسلوب ونفس الكلام فما تسمعون الآن من خطاب الدواعش الخطاب الإرهابي باتجاه كل الناس من المسلمين وغير المسلمين في بلاد الشرق وفي بلاد الغرب، نفس الأسلوب الأساس والأصل والمنبع هو ابن تيمية وفكر ابن تيمية))
    19ـ وَتَعُدُّ النصارى مثلنا،
    20ـ والله في القلوب شُكوك ((الذهبي يشكّ في أصل إسلام ابن تيمية)) إن سَلِمَ لكَ إيمانُك بالشهادتين فأنت سعيد. ((حتى بالشهادتين لا تسلم يا بن تيمية، يعني في تقييم وفي عقيدة الذهبي بأن ابن تيمية خارج عن الإسلام أصلًا، حتى لا تصحّ منه الشهادتان)).
    21ـ يا خيبة مَنْ اتَّبَعَك فإنّه مُعَرَّضٌ للزندقة والانحلال، ((لا تنسون عندما تقرؤون كتابات الذهبي فهذه الكتابة أتت في آخر حياته ونُقلت من كتابه بالمباشر من خطّه وكتابه ومن جلده وأمضاها العلماء الفقهاء القضاة، في آخر حياته انقلب عليه، أدركته التوبة؛ فلذلك نرى الذهبي عندما كان على الخطّ التيمي التكفيري الإرهابي التدليسي وما بعد التوبة، يا خيبة مَنْ اتَّبَعَك فإنّه مُعَرَّضٌ للزندقة والانحلال، يا أتباع ابن تيمية الذهبي يقول عنكم بأنكم زنادقة، يا زنادقة على قول الذهبي)) ولا سيّما إذا كان قليلَ العلم والدينِ، باطوليًّا شهوانيًّا ((ممّن يقول بأن الأرض مسطحة وأن الشمس تدور حول الأرض، فينشأ الليل والنهار)).
    22ـ لكنّه ينفعُك ويجاهدُ عنك بيَدِه ولسانِه، وفي الباطِن عدوٌّ لك بحالِه وقلبِه،
    23ـ فهل معظمُ أتباعِكَ إلا قعيدٌ مربوط خفيف العقل، أو عامِّيٌّ كذّابٌ بليدُ الذّهنِ، أو غريبٌ واجِمٌ قويُّ المَكْر، أو ناشفٌ صالحٌ عديمُ الفِهْم؟!، فإن لم تصدّقْني ففتِّشْهُم وزِنْهُم بالعدْل.
    24ـ يا مسلم أقَدِمَ حمارُ شهوتِك لمَدْحِ نفسِك؟!، ((توجيه للعبارة: هل اتّبعت حمار شهوتك؟!))
    25ـ إلى كم تصادقُها وتعادي الأخيار؟! إلى كم تُصدِّقُها وتَزْدَري بالأبرار؟!، إلى كم تعظّمها وتصغِّر العباد؟!، إلى متى تُخالِلُها وتَمْقُت الزُّهَّاد؟!،
    26ـ إلى متى تمدَح كلامَك بكيفيَّةٍ لا تمدح بها والله أحاديثَ الصحيحين؟!،
    27ـ يا ليت أحاديث الصحيحين تَسلَم منك، بل في كل وقت تُغيرُ عليها بالتضعيف والإهدار، أو بالتأويل والإنكار. ((لاحظ الذهبي يقول: يا بن تيمية أنت لا تعترف حتى بالصحيحينِ، هذا هو نهج التكفير، نهج الإرهاب، نهج النفاق ونهج التدليس))
    28ـ أما آن لك أن تَرْعَوِيَ؟! أما حانَ لك أن تتوبَ وتُنِيب؟!، أما أنت في عَشْرِ السبعين وقد قَرُبَ الرحيل.
    29ـ بلى والله ما أذكرُ أنّك تذكرُ الموت!!، بل تَزْدَري بمَن يذكُرُ الموت، ((أخذ صكّ الحياة والبقاء والخلود من الربّ الشابّ الأمرد)).
    30ـ فما أظُنُّك تقبَلُ على قولي ولا تُصغي إلى وعْظي
    31ـ بل لك همَّة كبيرة في نقض هذه الورقة بمجلَّدات، وتقطع لي أذنابَ الكلام، ولا تزال تنتصِرُ حتى أقولَ لكَ: البَتَّة سَكَتّ.
    32ـ فإذا كان هذا حالَك عندي وأنا الشفوقُ المحبُّ الوادُّ، فكيف يكون حالُكَ عند أعدائك؟!،
    33ـ وأعداؤك والله فيهم صلحاءُ وعقلاء وفضلاءُ، كما أنّ أولياءَك فيهم فَجَرةٌ وكَذَبةٌ وجَهلةٌ وبَطَلَةٌ وعُورٌ وبَقَرٌ.
    34ـ قد رضيتُ منك بأن تسبَّني علانيةً وتنتَفِعَ بمقالتي سرًّا
    35ـ “رحِم اللهُ امرئًا أهدى إليَّ عُيوبي”، فإنّي كثيرُ العُيوبِ غزيرُ الذنوبِ، الويلُ لي إن أنا لا أتوب،
    36ـ ووافَضيحَتي من علاّم الغُيوب، ودوائي عفوُ الله ومسامحتُه وتوفيقُه وهدايتُه،
    37ـ والحمد لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين، وعلى آله وصحبِه أجمَعين]}}
    مقتبس من المحاضرة {39} من #بحث : ” وقفات مع…. #توحيد_التيمية_الجسمي_الأسطوري” #بحوث : تحليل موضوعي في #العقائد و #التاريخ_الإسلامي للسيد #الصرخي الحسني والتي ألقاها مساء الثلاثاء/ 5 شعبان 1438هـ – 2/ 5/ 2017م

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s