هل من الصحيح أن يعامل العلماء العراقيون بهذه الطريقة؟

تقوم المؤسسات في الدول المتقدمة وبألذات أميركا في كل عام بإرسال وفود تمثل الحكومة والشركات الكبرى الأهلية، حيث يقومون بزيارة الجامعات المهمة ويطلعون على أطروحات الماجستير وألدكتوراه لمختلف التخصصات، وحدث هذا ألأمر معي، حيث كنا نمتلك مع مساهمين آخرين شركة (1st Call) لإخراج وإنتاج البرامج العالية التقنية المدمجة على أقراص الكومبيوتر عند أول إختراعها في أواسط التسعينات من القرن الماضي في مدينة برايتون البريطانية، حيث كانت فيها جامعة متميزة بعلوم الكومبيوتر، وكان لدينا مهندس على درجة عالية من ألإبداع والتميز وكان علي رأس فريق في الشركة لإخراج فلم موجه لطلبة المدارس للتعريف بخطورة وآثار إستخدام المخدرات، وبعد ألإنتهاء من إنتاج هذا البرنامج المتميز لصالح وزارة التعليم البريطانية (DfE) طلب هذا المهندس الإستقالة، فلما سألته عن سبب طلبه هذا قال لي بالنص: [أنا أرغب بالعمل معكم ولكني في السنة المنتهية من دراستي في الجامعة جاءني فريق من شركة أمريكية كبرى، وبعد إطلاعهم على إطروحتي الجامعية قدموا لي عرضاً بمعاشٍ عالٍ جداً مع سكن متميز وسيارة وتأمين صحي لي ولعائلتي في حالة زواجي ومدارس خاصة لأبنائي إن أصبح لي أبناء في المستقبل، وقالوا لي إن هذا العرض سيبقى سارياً لمدة سنتين من بعد تخرجك، وقد أوشكت السنتان على ألإنتهاء ولا أريد أن أفقد هذه الفرصة]
هذا ما تفعله الدول والحكومات والمؤسسات التي تحترم نفسها وتحترم العلم وتقدر العلماء؛ ونحن في العراق نفرط بعلمائنا وبالمتميزيين من أبنائنا؛ هل يمكن أن يعي المسؤولون هذه ألحقائق فيوفروا إهتمامهم بهذه الفئة التي ممكن أن تكون النواة الأساسية لتقدم وتطور البلد!!!!

5 thoughts on “هل من الصحيح أن يعامل العلماء العراقيون بهذه الطريقة؟

  1. ان اعطاء الامتيازات للعلماء ليس هبة بل لدورهم الريادي في تطوير البلد لكننا لانريد تطوير بلدنا بل يعجبنا ان نبقى مبهورين بالاخرين فقط دون المحاولة لتطوير بلداننا المتخلفة

    إعجاب

  2. إذا كانت الحكومة تضم كل جاهل .. أو من أرسل لهدم كل ما كان في العراق من تطور في جميع مفاصل الحياة . مع إهتمام ودعم من الحكومة قبل الغزو الأمريكي الإجرامي .. ومن يتولى السلطة وتمشية البلاد هم من لا يريدون سلامة المواطن وحمايته وأمنه , ولا يهتمون به او بتطيره بل أعادوه الى العصور المظلمة فكيف يولون إهتمامهم بالعلماء والمثقفين وهم جميعاً يحملون شهادات مزورة أو شهادات ليست علمية بل تتعارض مع العلم والعلماء .. تحياتي لكل عالم ومثقف.. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ( إرحمو … وعالماً في موطن جهل ) .

    إعجاب

  3. الكلام يكون لو كانت هناك حكومة لرجال الدولة صوت مسموع بها بحيث تريد بناء دولة مؤسسات لا دولة اشخاص تملئ اجوافها من قوت الشعب .

    إعجاب

  4. ماساتنا اننا في السلطة شكل وخارجها شكلا اخر الاغلبية يدعو للاهتمام بالخبراء والعلماء وما ان يتبئو مكانة تلهييهم المناصب عن المسار القوييم , المبدعون والنخب يجب ان يكون مداهن للحاكم كي يرضى عنه وان المتسلقيين اجرئ من المعتديين بانفسهم ومكانتهم .

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s